الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة بوجه عام إلى التعرف على العلاقة بين بيئة العمل بشقيها المادى والاجتماعي من جهة والصمت التنظيمي من جهة أخرى. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها والتحقق من صحة فروضها استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي عن طريق الحصر الشامل، كما استعانت بالمنهج المقارن حيث تمت المقارنة بين استجابات (55) من المعلمين بمدرسة الشهيد النقيب مينا عزت بنين، و (80) من المعلمين بمدرسة ديوان للغات، وقد تم جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة عن طريق عدة أدوات منهجية تتمثل في صحيفة الاستبيان، وجماعات المناقشة المركزة أو البؤرية، وتحليل الوثائق والسجلات. وقد كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى الصمت التنظيمى في مدرسة الشهيد النقيب ميناعزت بنين الحكومية عنه في مدرسة ديوان للغات، وتبين أن الصمت الإيجابي هو الشكل السائد بين المعلمين في المدرستين،كما كشفت النتائج عن ارتباط الصمت التنظيمى بالعوامل الاجتماعية لبيئة العمل بصورة تفوق ارتباطه بالعوامل المادية.وقد تبين وجود علاقة إيجابية (طردية) بين بعض العوامل الاجتماعية في بيئة العمل مثل المشاركة في اتخاذ القرارات، والشعور بالأمان والاستقرار في العمل، ونمط القيادة الديموقراطية، والاستثمار في برامج التعليم والتدريب وبين الصمت التنظيمي. وبالنسبة للعوامل المادية في بيئة العمل، تبين وجود علاقة إيجابية (طردية) بين بعض العوامل المادية مثل الأجور والحوافز، وظروف العمل المادية ونمط التكنولوجيا المستخدم في التنظيم وبين الصمت التنظيمي.إلا أنه تبين عدم وجود علاقة بين عدد ساعات العمل والصمت التنظيمى |