الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الاستفادة من استخدام خرائط المفاهيم في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تنبع أهمية البحث من أنه يقدم نموذجاً إجرائياً لكيفية استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مقرر التربية الفنية ويساهم في تطوير أداء معلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، ويقدم عدة نماذج من خرائط المفاهيم التي تساعدهم على تحقيق أهداف المنهج وتطوير تدريس التربية الفنية في المرحلة الابتدائية. تحددت مشكلة الدراسة في التوصل إلى إجابة عن السؤال الرئيسي التالي: - ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس التربية الفنية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ عينة الدراسة : عينة من طلاب المرحلة الابتدائية (الصف السادس) (12-13 سنة) وعددهم (20) طالباً وطالبة. أدوات الدراسة: 1- مقياس التفكير الابتكاري القبلي والبعدي (من تصميم الباحث). 2- استبانة لاستطلاع آراء الخبراء والمتخصصين حول مدى صحة أهداف ومحتوى البرنامج المقترح المبني على خرائط المفاهيم لتنمية مهارات التفكير الابتكاري في التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 3- دروس التربية الفنية على أساس استراتيجية خريطة المفاهيم. وتوصلت الدراسة إلى النتائج: 1. زيادة مستويات الإنتاج الابتكاري لدى عينة الدراسة بعد شرح الدروس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم. 2. ارتفاع مستويات مهارات التعبير الفني لدى عينة الدراسة بعد شرح الدروس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم. 3. فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية التفكير الابتكاري من خلال بعدين: التفكير المسطح، والتفكير الثلاثي الأبعاد، وكذلك التفكير الابتكاري بشكل عام. 4. لا يوجد تأثير لمتغير الجنس ذكر أو أنثى على مستوى التفكير الابتكاري لدى أفراد عينة الدراسة. |