الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج في تنمية اللغة البراجماتية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والتأكد من بقاء تأثير البرنامج بعد – القياس التتبعي – في تنمية اللغة البراجماتية لدى عينة الدراسة. واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة (5) أطفال من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم يعانون من اضطراب اللغة البراجماتية وانخفاض مستوى الكفاءة الاجتماعية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12)عاماً، بمتوسط عمر (10,5). وتراوحت معاملات ذكاءهم ما بين (52-67)، بمتوسط ذكاء (63,5). وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اللغة البراجماتية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم(إعداد الباحثة)، مقياس الكفاءة الاجتماعية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم(إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية اللغة البراجماتية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة). وأشارت النتائج إلى فاعلية برنامج تنمية اللغة البراجماتية في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وبقاء أثر البرنامج بعد القياس التتبعي. |