الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مُستخلَص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقُّق من فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية الشغف بالتدريس، وقيمة الحياة (الإيكيجاي) لدى عينة من المعلمات، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باعتباره الأنسب لطبيعة الدراسة من خلال تصميم تجريبي ذي مجموعتينِ، وهُمَا: مجموعة تجريبيَّة؛ لتطبيق البرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة؛ من أجل الكشف عن مدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه. وتكوَّنت العينة من (20) معلمة من معلمات مرحلة التعليم الأساسي، من مدرسة خالد بن الوليد المتكاملة- إدارة (الشروق) التعليمية- التابعة لمديرية التربية والتعليم – محافظة القاهرة، وتراوحت أعمارهن ما بين (27 – 36) عامًا، وقُدِّرتْ خبرتهن في مجال التدريس بمدة تراوحت ما بين (2 – 8) سنوات، مُقسَّمين بين (10) معلمات يمثِّلن أفراد المجموعة التجريبية، و(10) معلمات يمثِّلن أفراد المجموعة الضابطة، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على البرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد الباحثة)، مقياس الشغف بالتدريس (إعداد الباحثة)، مقياس قيمة الحياة (الإيكيجاي)Kono,2018 (ترجمة الباحثة)، وقد أكَّدت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية الشغف بالتدريس، وقيمة الحياة (الإيكيجاي) لدى عينة من المعلمات. |