Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية مقارنة بين قالب السيرتو واللونجا والاستفاده منهما فى الموسيقى العربية”/
المؤلف
أحمد، عبير مصطفى محمد
هيئة الاعداد
باحث / عبير مصطفى محمد أحمد
مشرف / داليا حسين فهمى
مشرف / وائل وجيه طلعت
مناقش / ايهاب حامد عبد العظيم
مناقش / اماني حنفي محمد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ط، 176ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

الموسيقى العربية هى حصيلة تراث قديم بدأ يتكون منذ الحضارات القديمة ثم انصهر فى بوتقة متخذا فكرا وطابعا ولونا خاصا به مميزا له، توارثته الأجيال على مر العصور، حتى أصبح جزءا لا يتجزأ منها.
الموسيقى العربية تتميز بخصوصية فى طابعها فهى موسيقى لديها تاريخ طويل من التفاعل مع العديد من الانماط الموسيقية، فهى مزيج من موسيقى شعوب شبه الجزيرة العربية وجميع شعوب العالم العربى، وهى فن له اصول مميزة على مر العصور.
كما كان للتأثيرات التركية بعض الآثار بدرجات متفاوتة على الموسيقى العربية، ومن بعدها كانت التأثيرات الاوربية، وتنتمى الموسيقى لأسرة لغوية واحدة، ورغم أن الشعوب العربية فى مشرق الوطن العربى ومغربه تتحدث اللغة العربية الا أن هناك لهجة خاصة لكل شعب، فكل لغة من اللغات ولهجة من اللهجات سمات خاصة بها فى البنية الصوتية لمفرداتها، والاختلاف فى اللهجات الموسيقية العربية هو ثراء فى حد ذاته.
مشكلة الدراسة:
لاحظت الباحثة من خلال قرائتها لمواد الموسيقى العربية أن فروع الموسيقى العربية تناولت العديد من المؤلفات فى القوالب الآلية ووجدت ندرة فى تناول قالب السيرتو فى مصر ونظرا لأهمية هذا القالب فى أثراء الموسيقى العربية رأت الباحثة أنه من الضرورى القيام بتلك الدراسة للتعرف على قالب السيرتو وما فيه من الأنتقالات اللحنية والتحويل النغمى والوقوف على الفرق بينه وبين قالب اللونجا للأستفادة فى :
( قواعد الموسيقى العربية – الصولفيج العربى – تذوق وتحليل المؤلفات الآلية العربية - تاريخ الموسيقى العربية، الأوزان والضروب العربية ).
تساؤلات الدراسة :
1- ما الأسلوب الذى يميز قالب السيرتو واللونجا؟
2- ما أوجه المقارنة بين قالب السيرتو واللونجا؟
3- ما اوجه الأستفادة من الدراسة التحليلية فى الموسيقى العربية؟
4- ما المهارات العزفية المستخدمة فى أداء المقطوعات؟
اهداف الدراسة:
1- التعرف على قالبى السيرتو واللونجا.
2- تحليل قالبى السيرتو واللونجا.
3- اجراء مقارنة بين قالبى السيرتو واللونجا.
4- استخراج المهارات العزفية المستخدمة فى أداء المقطوعات.
أهمية الدراسة:
1- اثراء تاريخ الموسيقى العربية بمؤلفات غير متداوله
2- اثراء تحليل الموسيقى العربية باستخدام بعض المؤلفات الآلية الغير متداولة مثل السيرتو.
3- أثراء الاوزان والضروب العربية بضروب غير معروفة
4- أثراء الصولفيج العربى
6- عازفى الاآلات الموسيقية العربيةفى عزف قالب غير متداول.
7- مؤلفى الموسيقى العربية فى التعرف على قالب لم يتداوله المؤلفين العرب كثيرا.
حدود الدراسة:
تقتصر حدود الدراسة على
حدود مكانية: جميع الكليات والمعاهد المتخصصة.
حدود موضوعية: قالبى السيرتو واللونجا.
اجراءات الدراسة:
المنهج:
تتبع الدراسة المنهج الوصفى وذلك لوصف وتحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة وتحليل قالب السيرتو واللونجا والوصول الى النتائج ويعرف المنهج الوصفى بأنه” مجموعة الاجراءات البحثية التى تتناول لوصف الظاهرة أو الموضوع ومعالجتها وتحليلها تحليلا كافيا دقيقا لاستخلاص دلالتها والوصول الى نتائج أو تعميمات عن الظاهرة أو الموضوع محل الدراسة”.
العينة:
عينة مختارة من المؤلفات الآلية المصرية والتركية من قالبى السيرتو واللونجا متنوعة القوالب والمؤلفين ومتفقين فى المقام.
الأدوات:
استمارة استبيان لمعرفة اراء الخبراء والمتخصصين فى تحديد بنود المقارنة بين قالبى السيرتو واللونجا، واختتم هذا الفصل بالمصطلحات.
الفصل الثانى
الأطار النظرى
تناول الأطار النظرى للدراسة وتم صياغتها فى ثلاث مباحث كالآتى:
المبحث الاول : الموسيقى العربية
• الاركان الاساسية للموسيقى العربية .
• الآثر العربى فى الموسيقى التركية .
• العلاقة بين الموسيقى العربية والتركية .
• تحليل الموسيقى العربية
• تذوق الموسيقى العربية
• المقام فى اموسيقى العربية
• انواع المقامات
• الضروب فى الموسيقى العربية
• تنظيروتدوين الضروب العربية
المبحث الثانى : الموسيقى التركية
• الايقاعات التركية
• مقامات الموسيقى التركية
• علامات التحويل
• علامات التحويل عند الأتراك
• علامات التحويل الحالية عند الأترك
• طريقة التدوين عند الأتراك
• الأختلاف بين بعض المقامات التركية والعربية المستخدمة بعينة البحث
• تدوين القوالب الآلية بالطريقة المصرية
• الاختلاف بين علامات التحويل المستخدمة فى الموسيقى التركية والعربية
المبحث الثالث: قالبى السيرتو واللونجا والسيرة الذاتية لأهم رواد التأليف لهذين القالبين
• تعريف التأليف الموسيقى بشكل عام
• تعريف التأليف الموسيقى الآلى ( مقيد- حر)
• نبذه عن قالب السيرتو واللونجا
• السيرة الذاتية لأهم رواد التأليف لقالب ( السيرتو- اللونجا )
الفصل الثالث
الدراسات السابقة والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة
تمكنت الباحثة من جمع ثلاثة وعشرون دراسة سابقة وجميعها مرتبطة بموضوع الدراسة الحالية وقامت بتقسيمها الى اربعة مباحث على النحو التالى:
• المبحث الاول: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بقالب اللونجا
• المبحث الثانى: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بقالب السيرتو
• المبحث الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بقالب السيرتو واللونجا معا.
• المبحث الرابع: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالمؤلفات الآلية.
الفصل الرابع
الاطار التطبيقى
تناولت الباحثة فى هذا الفصل الاطار التطبيقى، والتى تعرض فيه منهج الدراسة، عينة الدراسة، ادوات الدراسة، وقامت بالتحليل لعدد اربعة سيرتو واربعة لونجا”عينة الدراسة” ، من خلال البطاقة التعريفية، التحليل الهيكلى والمقامى ” الجانب اللحنى” والمسار اللحنى والمسافات اللحنية وأخيرا بالتحليل العزفى ثم قامت بعمل مقارنة بين السيرتو واللونجا عينة الدراسة.
الفصل الخامس
نتائج الدراسة والتوصيات المقترحة
ثم قدمت الباحثه فى هذا الفصل نتائج الداسة، وأشتملت على الأجابة على تساؤلات الدراسة، وأختتمت النتائج بالتوصيات، ثم استعرضت قائمة المراجع العربية والأجنبية، وفى نهاية الدراسة عرضت الباحثة ملخص الدراسة باللغة العربية والأنجليزية.