الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ىدف البحث الى التعرف على فاعلية التعلم المعكوس تنمية بعض المفاىيم المهارات الحياتية عند طفل الروضة.اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وبلغت العينة 16 3.3 سنوات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي. وتم التأكد- طفلاً، أعمارىم بين 3 من التجانس لمعينة.واتضح عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في متغير العمر، مما يدل على التكافؤ.وتم تصميم بطاقة تقييم الخبرات الحياتية.وتصميم البرنامج لتنمية المفاهيم والمهارات الحياتية لأطفال الروضة.وتقنين اختبار تقييم المفاهيم والخبرات الحياتية واجراء معامل الارتباط الدال على صدق الاتساق الداخلي. وحساب ثبات معامل ألفا كرونباخ. ومعاملات السيولة ولصعوبة للتأكد من صلاحية بطاقة الخبرات. وكانت أهم النتائج عدم وجود فروقاً دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة. واتضح وجود فروقاً دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لممجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدى.واتضح وجود فروقاً دالة إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية باستخدام طريقة التعلم المعكوس مقارنة بالمجموعة الضابطة. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي فى مختمف الخبرات للمجموعة الضابطة. توجد فروق دالة إحصائياً بين مت وسط القياس القبلى والقياس البعدي لممجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط القياسين البعديين لممجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية فى مختلف الخبرات والأىداف قيد الدراسة. واوصت الباحثة الى استخدام التعلم المعكوس في تعليم طفل الروضة لأنه الاكثر فعاليه وتاثر والاكثر قبولا واثاره لدى الطفل واوصت بمزيد من الدراسات في مجالات اخرى ي مرحلة الروضة. |