الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء منهج مقترح في العلوم لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية؛ لتنمية أبعاد التنمية المستدامة وعادات تفكير النظم لدى مجموعة البحث؛ ولتحقيق ذلك أعدت قائمتين أحداهما لتحديد أبعاد التنمية المستدامة والأخرى لتحديد عادات تفكير النظم اللازم تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؛ وذلك لإعداد مقياس أبعاد التنمية المستدامة واختبار عادات تفكير النظم، وتم إعداد إطار عام لمنهج مقترح في العلوم في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية، وللتحقق من فاعلية منهج العلوم المقترح تم اختيار وحدتي ”علماء عصر النهضة و طاقتنا الخضراء أرفق بالبيئة” وبناؤها تفصيليًا، وتم اختيار مجموعة البحث، وتقسيمها إلى مجموعتين ضابطة درست الوحدتين بالطريقة التقليدية، وأخرى تجريبية درست الوحدتين المقترحتين اللتان تم إعدادهما. وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المقترحتين القائمتين على النظرية البنائية الاجتماعية، والمجموعة الضابطة التي درست الوحدتين بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لكل من مقياس أبعاد التنمية المستدامة، واختبار عادات تفكير النظم لصالح المجموعة التجريبية. |