الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على التأزر البصرى حركى لتنمية المهارات الحركية الدقيقة ”” لليدين”” وأثره على تحسين عملية الكتابة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم, وعددهم سبعة أطفال من الذكور والإناث (4 ذكور, 3 إناث) تتراوح أعمارهم من (11-14) عاماً, بمتوسط حسابى(11,9) سنة, وانحراف معيارى (0.834)، ودرجة ذكائهم مابين (55-70) درجة على مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة, ولديهم قصور فى المهارات الحركية الدقيقة لليدين, وتمثلت أدوات الدراسة فى قائمة المهارات الحركية الدقيقة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد: الباحثة), قائمة مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد: الباحثة), والبرنامج التدريبى القائم على التآزر البصرى حركى (إعداد: الباحثة), واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى ذى التصميم القبلى- البعدى للمجموعة الواحدة, وأسلوب دراسة الحالة, وانتهت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى القائم على التآزر البصرى حركى فى تنمية المهارات الحركية الدقيقة لليدين, وبالتالى تحسن عملية الكتابة لدى أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. |