الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تعرُّف الإطار المفاهيمي لوحدات ضمان الجودة بالكليات المصرية، وتعرُّف الأسس النظرية لمدخل الذكاء التنافسي بمؤسسات التعليم الجامعي، وتحديد أبرز التحديات والتغيرات العالمية والمحلية التي تواجه وحدات ضمان الجودة بالكليات المصرية وتعوق تطورها في ضوء مدخل الذكاء التنافسي، والتعرُّف على أهم خبرات بعض الدول في تطبيق الذكاء التنافسي بالجامعات، وتمثلت تلك الخبرات في خبرة جامعة آلبورك في دولة الدنمارك – خبرة جامعة ستوكهولم في دولة السويد- خبرة جامعة الإمارات العربية في دولة الإمارات العربية، وتَمَّ تحليل تلك الخبرات من خلال التعرف على محاولتها في تطبيق الذكاء التنافسي لتطوير إدارة وحدات ضمان الجودة من خلال تحليل أبعاد الذكاء التنافسي في تلك الجامعات، كما هدفت الدراسة الكشف عن واقع تطبيق الذكاء التنافسي لتطوير إدارة وحدات ضمان الجودة بالكليات المصرية، ووضع تصور مقترح لتطوير إدارة وحدات ضمان الجودة بالكليات المصرية في ضوء مدخل الذكاء التنافسي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة الميدانية التي تَمَّ توزيعها على عدد من مديري وحدات ضمان الجودة الحاليين والسابقين، وفريق المراجعين من أعضاء هيئة التدريس الحاليين والسابقين، ومنسقي الأقسام والبرامج والمعايير بالكليات محل الدراسة (الآداب- العلوم- التربية) بالجامعات المصرية محل الدراسة ( جامعة عين شمس- جامعة المنصورة- جامعة حلوان جامعة بني سويف)، وتوصلت الدراسة لعدة متطلبات لتطوير إدارة وحدات ضمان الجودة بالكليات المصرية في ضوء مدخل الذكاء التنافسي، وتتمثل في: إنشاء وحدة الذكاء التنافسي بالكليات المصرية، نشر ثقافة الذكاء التنافسي بين كافة فئات الكلية، استقطاب خبراء ذات خبرة في مجال الذكاء التنافسي لتدريب مسئولي ضمان الجودة على كيفية استخدامه، توفير بِنْيَةٍ تكنولوجية ومعلوماتية ذكية. |