الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج للتكامل الحسي في تنمية التآزر البصري الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الابتدائية وتكونت العينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد المترددين على مستشفى الحياة بمحافظة بورسعيد وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلًا قسمت بالتساوي على مجموعتين (8) المجموعة التجريبية و(8) المجموعة الضابطة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنواتواستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار ستانفورد– بينيه (الصورة الخامسة) (صفوت فرج، 2012) ومقياس جليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (الاصدار الثالث GARS-3) (إعداد/ عادل عبد الله، وعبير أبو المجد، 2020) ومقياس المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي (إعداد / محمد أحمد إبراهيم سعفان، ودعاء محمد خطاب، 2016) ومقياس التآزر البصري الحركي (إعداد / الباحثة) والبرنامج التدريبي (إعداد / الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد مقياس التآزر البصرى الحركى والدرجة الكلية له لصالح المجموعة التجريبية ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى أبعاد مقياس التآزر البصرى الحركى والدرجة الكلية له لصالح التطبيق البعدي ولم يتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجاتالقياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى أبعاد مقياس التآزر البصرى الحركى والدرجة الكلية له. |