الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع أهمية الدراسة الحالية من تناولها لقضية مهمة تتمثل في تمكين المعلم مهنياً في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت لتطوير المناخ التنظيمي بها ؛ انطلاقاً من أن المعلم يمثل الركيزة الأساسية في العملية التعليمية في ضوء التحولات المعاصر والمستحدثات التكنولوجية وتغير طبيعة المتعلم وتنوع وتعدد مصادر المعرفة وتجددها، هذا إلى جانب : 1. أن الدراسة الحالية تعد استجابة للتوجهات العالمية المعاصرة وتوصيات المؤتمرات التي تنادى بضرورة إعادة النظر في مكانة المعلم وإعداده وتدريبه في ضوء التحديات التي تواجه المجتمعات حاليا، والبحث عن سبل وآليات لتفعيل دوره في العملية التعليمية ؛ خاصة ما يتعلق باستقلاليته ومشاركته في صنع القرار، وقدرته على التأثير في طلابه ومجتمعه، وهذا ما ستحاول الدراسة الحالية تحقيقه من خلال دراستها لموضوع تمكين المعلم. 2. طرح بعض الأفكار والبدائل التي قد تساعد في التغلب على معوقات تمكين المعلم مهنياً في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت، فضلا عن الاستفادة من التصور المقترح لتمكين المعلم وتغريز مكانته في المدرسة ومستوى تأثيره على العملية التربوية من خلال تصميم البرامج التدريبية المناسبة لتمكين المعلم، وإعادة النظر في الهياكل التنظيمية ومستوى الصلاحيات والسلطات الممنوحة للمعلمين وإجراءات العمل المدرسي. 3. اتساع قطاع المستفيدين من نتائج هذه الدراسة، ومنهم مديري مدارس التعليم العام ومعلميه والقائمين عليه وأولياء الأمور وغيرهم. 4. ندرة الدراسات والبحوث العربية - على حد علم الباحثة - التي تناولت تمكين المعلم مهنياً في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت لتطوير المناخ التنظيمي بها. 5. تعد هذه الدراسة محاولة لإثراء المكتبة التربوية بكل ما يستخلص من نتائج في هذا المجال المهم والحيوي. |