الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع نظام مقترح لإدارة التعليم الهجين بالجامعات المصرية في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في وصف واقع نظام التعليم الهجين بالجامعات المصرية باستخدام مدخل تحليل النظم (من مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة) في ضوء الخبرات العالمية بهدف تطويره، بالإضافة إلى اقتراح الآليات المناسبة لإدارة النظام، كما تم استفتاء عينة من الخبراء بالجامعات المصرية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وصولًا إلى وضع نظام مقترح لإدارة التعليم الهجين بالجامعات المصرية في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة. وكشفت نتائج الدراسة ما يلي: أن تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وتوفير الأنشطة التدريسية، وعقد دورات مع تقديم الدعم التقني اللازم من أهم متطلبات نجاح إدارة التعليم الهجين؛ كما أن تحديد الموارد البشرية والمادية اللازمة لتطوير برنامج التعليم الهجين، ووضع خطط تعمل على إدارته من أساسيات تطبيق التعليم الهجين، وتمثل كفاءة عضو هيئة التدريس في تنفيذه للنظام التعليمي وعملياته وفق المعايير الدولية للممارسات الجيدة من أهم متطلبات تطوير جودة إدارة التعليم الهجين. وأوصت الدراسة بوضع نظام مقترح لإدارة التعليم الهجين بالجامعات المصرية في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة، للاستفادة منها في تحسين مخرجات التعليم. |