الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة الواقع الفعلي للتأهيل على معيار RDA لأخصائي مكتبات جامعة المنيا ومعرفة درجة وعيهم بالمعيار واتجاهاتهم نحو تطبيقه بمكتبات جامعة المنيا، ومعرفة أثر متغيرات التخصص، والخبرة والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي في درجة وعيهم بالمعيار واتجاهاتهم نحو تطبيقه. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة، وشملت الدراسة 70 أخصائي من العاملين بمكتبات الجامعة، وقد استخدم في جمع بيانات الدراسة الاختبار التحصيلي للتأهيل على معيار RDA، بالإضافة إلى عرض المادة التدريبية الخاصة بالمعيار عن طريق عروض الباوربوينت مع طباعة المادة التدريبية وتوزيعها على المتدربين؛ ثم إجراء اختبار بعدى للتعرف على وجود فروق دالة إحصائية بين درجات المتدربين لصالح التطبيق البعدي وتنمية مهارات الفهرسة، توزيع استبانة بعد إجراء التدريب المعد للدراسة للتعرف على مدى وعيهم بالمعيار واتجاهاتهم نحو تطبيقه وتكونت الاستبانة في صورتها النهائية من 31 سؤال موزعة على أربعة محاور، المحور الأول البيانات الشخصية، المحور الثاني المصادر التي حصل منها أخصائي مكتبات جامعة المنيا على معلومات عن المعيار الجديد RDA))، والمحور الثالث درجة وعى أخصائي مكتبات جامعة المنيا بمعيار وصف وإتاحة المصادر(RDA)، المحور الرابع اتجاهات أخصائي مكتبات جامعة نحو تطبيق المعيار، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين درجات المتدربين لصالح التطبيق البعدي ووجود درجة وعى جيدة للمعيار، ووجود اتجاه إيجابي لتطبيق المعيار بمكتبات جامعة المنيا. |