الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف إلى دور المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت ودورها في زيادة مستوى أداء المعلمين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسة لجمع البيانات في الاستبانة، تم اختيار عينة من مديرى المدارس الثانوية بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر إيجابي لدور المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت في زيادة مستوى أداء المعلمين، وأن هناك حرص كبير من قبل مديرى المدارس الثانوية بالكويت على تحقيق متطلبات تفعيل دور المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت في زيادة مستوى أداء المعلمين ،واتفق أفراد العينة على أهمية المرونة التنظيميةفي كونها تساعد المؤسسات على التحول من استراتيجية إلى أخرى، وبأقل تكلفة فى الوقت والجهد والأداء،تزود المرونة التنظيمية المؤسسات التعليمية بمزايا تمكنها من التحكم بشكل أفضل فى كافة العمليات التى تتم داخل المدرسة. وأوصت الدراسة بمجموعة من المتطلبات التى يجب تحقيقها لتفعيل عمل المرونة التنظيمية داخل البيئة المدرسية وبناء نظام مرن ومنها ( معالجة الصراعات التنظيمية بين المعلمين- إعادة تشكيل الهيكل التنظيمى للمدارس الثانوية بما يسمح بالمرونة فى اتخاذ القرارات- مشاركة المعلمين في التخطيط الدراسي ). |