الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفـت الــدراسة للـكــشـف عـن مسـتوى الآليات التي تتبعها الجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين ، والكشف عن الفروق في الاستيعاب الثقافي للطــلاب المغتربين تبعًـا لمتغير (الـنوع ، والإقليم ، والفرق الدراسية) ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت العينة من الطلاب المغتربين وعددهم (250) طالبًا وطالبة من كليات جامعة الوادي الجديد ، وتراوحــت أعمارهم ما بين (18 - 22) عامًا ، بمتوسط عمري قدره (20.5) عامًا ، وبانحراف معياري قدره (1.5) سنة ، واستخدمت الدراسة دليل المقابلة ، ومقياس الاستيعاب الثقافي لطلاب الجامعة المغتربين من إعداد (الباحثة) ، وأظهرت نتائج الدراسة - أن آليات الاستـيعاب الثقافي للطلاب المغتربين داخــل المجال الجامعي تـتحقـق إلى حد ما بنسبة (71.52 %) وجاءت التنشئة الثقافية في المرتبة الأولى ، يليها دور الجامعة في التنمية الثقافية ، ثم الدور التربوي للجامعة ، ثم التواصل الاجتماعي ، ثم الاندماج الجامعي ، وأخيرًا التكيف ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب (الذكـور والإناث) ، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب محافظات وجــه (قبلي وبحري) في الاستيعاب الثقافي لصالح طلاب محافظات وجه قبلي ، وأن الاستيعاب الثقافي يزيد كلما زاد بقاء الطالب في الجامعة من الفرقة الأولى للرابعة . |