الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: دراسة بدايات تقييم الابتكار في خدمات المكتبات، مع تحليل بعض الدراسات الخاصة بتقييم الابتكار في الخدمات، ودراسة معايير تقييم الابتكار في خدمات المكتبات، لمحاولة الوصول إلى قواعد إرشادية لتقييم الابتكار في خدمات مكتبة الإسكندرية استناداً إلى القواعد الإرشادية المعدَّة، والخروج بتوصيات من شأنها أن تعين على: التكامل بين الإدارة في مكتبة الإسكندرية وبين المستفيدين لاستنباط خدمات جديدة مع الحفاظ على الخدمات الحالية، فضلا ًعن إعادة صياغة الخدمات الحالية، وتحسين دور مكتبة الإسكندرية من خلال التشجيع على الابتكار في خدمات المعلومات لغرض زيادة أنشطة المكتبة وتطوير فعاليتها لمواجهة احتياجات المستفيدين المتجددة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في: قائمة مراجعة تم تصميمها طبقًا لمعايير تقييم الابتكار في خدمات المكتبات العالمية، ، وقد قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها: دمج الابتكار باستراتيجيات المكتبة، وأن تعزز إدارة المكتبة تطبيق الممارسات الابتكارية داخل المكتبة، وتعزز المواهب المبتكرة وتنميتها من خلال تشجيع الأفراد على طرح الأفكار، والنقاش الحر، والعمل على الاهتمام بالأخرين، والاعتراف بمساهماتهم في الإنجاز، وإيجاد قنوات اتصال فعالة تسمح بتبادل المعلومات بين الأفراد والتعبير عن الأفكار ومناقشتها، وكذلك التركيز على الأهداف العامة للتنظيم، وعدم إعطاء الأمور الإجرائية اهتمامًا أكثر مما تستحقه، والاهتمام بالتكيف مع التغيير، واعتباره أمرًا ضرورياً، وطبيعيًا، مع تشجيع التنافس بين اختصاصي مكتبة الإسكندرية لدفعهم نحو التوصل إلى أفكار إبداعية جديدة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للمبدعين ومشاريعهم الابتكارية، وقياس الأثر وتبادل التجارب من خلال دراسة الأفكار الجديدة دراسة جادة وإبداء الاهتمام وتطبيق الجيد منها، وتقبل استمرارية التغيير مع الحفاظ على سرعة التصرف، كما اقترحت دراسات وبحوث ربما تتوصل إلى نتائج مختلفة عن نتائج الدراسة الحالية. |