الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى عادات العقل المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية وكذلك الكسف عن العلاقة بين عادات العقل وكل من اتخاذ القرار والاتزان الانفعالي لديهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة بالصف الثاني الثانوي بلغ عددهم (148) طالبا وطالبة بواقع (61) طالب، (87) طالبة، بالتخصصين العلمي والأدبي، كما تم استخدام الأدوات التالية: مقياس عادات العقل المنتجة (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات اتخاذ القرار إعداد (فاطمة الهنائية، 2015)، ومقياس الاتزان الانفعالي إعداد (مرفت عثمان، 2016)، وقد توصلت الدراسة إلى أن الطلاب لديهم مستوى مرتفع من عادات العقل في كل من (تنظيم الذات، التفكير الناقد)، ومستوى متوسط من (التفكير الابداعي)، كما تم التوصل إلى علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار، كما أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين عادات العقل والاتزان الانفعالي، كما تبين وجود فروق حسب الجنس لصالح الإناث في عادات العقل المنتجة، بينما لا توجد فروق حسب التخصص (علمي أدبي)، كما توصلت النتائج إلى أن هناك إسهامًا نسبيًّا للمتغير المستقل (عادات العقل المنتجة) في التنبؤ بدرجات الاتزان الانفعالي، وأن هناك إسهامًا نسبيًّا دالًّا للمتغير المستقل (عادات العقل المنتجة) في التنبؤ بدرجات القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات الدالة:عادات العقل المنتجة– اتخاذ القرار – الاتزان الانفعالي. |