الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات بدراسة الذاكرة البشرية من خلال محاولات تفسير نسيان الارتباطات المتعلمة بين المثيرات والاستجابات وتوفر يشبه إجماع بين الباحثين على ان نسيان الارتباطات يعود إلى أثار التدخل بين الارتباطات التي يتم تعلمها في أوقات مختلفة وقد أيدت العديد من التجارب صدق هذا التفسير كما تؤيده خبرات الحياة اليومية فقد ينسى الطالب رقم الهاتف لتداخله مع أرقام هواتف أخرى. وتعنى نظرية معالجة المعلومات بدراسة وتوضيح الخطوات التي يسلكها الطلاب في جمع المعلومات وتنظيمها وتذكرها، ولا تأبـه هـذه النظرية كثيرا بالمبادئ العامة للتطور المعرة كتلك التي اقترحها بياجيه مقارنة باهتمامها بالخطوات أو النشطات العقلية المعنية التي تحدث وتعاد الحدوث باستمرار أثناء التفكير. إن تطوير اليقظة الذهنية يساعدنا كثيراً على تحويل أنفسنا من العيش في حالة مستمرة من رد الفعل إلى الحالية الواعية للفعل، بحيث يمكننا أن نكون نحن المسؤولين عن أنفسنا ومزاجنا وأفعالنا لا العكس اليقظة الذهنية تساعدنا على التخلص من العادات السيئة بشكل تدريجي وتفتح لنا الباب لرؤية العالم والآخرين كما هم، من دون أعباء الأحكام المسبقة والتوقعات المستقبلية. مشكلة الدراسة: تلخصت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تحسين اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت؟ أهداف الدراسة: هدف الدراسة إلى: - التعرف على الفروق بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اليقظة العقلية. - التعرف على الفروق بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبيةبين القياسيين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة العقلية. - التعرف على الفروق بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياسيين القبلي والتتبعي على مقياس اليقظة العقلية. أهمية الدراسة تنبع أهمية هذا الدراسة من كونه: • ألقى الضوء على استراتيجية مهمة في التعليم وهي استراتيجيات نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات. • محاولة إثراء البرامج التدريبية للمعلمين والمسئولين عن تصميم المناهج باستخدام استراتيجيات نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات. • توجيه نظر الخبراء والمتخصصين المشتغلين. • إعداد الكتب والمناهج الدراسية لأهمية الاستفادة من استخدام مدخل ونظرية تجهيز ومعالجة المعلومات عند إعادة تنظيم محتوى المواد الدراسية وتطوير المناهج. • مساعدة المعلمين في تطوير نموهم المهني وذلـك مـن خـلال لفـت أنظارهم إلى استراتيجيات جديدة في التعليم وجعـل الموقـف التعليمي أكثر فعالية وذات معنى للمتعلمين لتحقيق أكبر استفادة من المنهج. حدود الدراسة: الحدود الموضوعية: اقتصر الدراسة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات واليقظة الذهنية. الحدود المكانية: اقتصر الدراسة على المدارس الحكومية في دولة الكويت الحـدود الزمنيـة: طُبق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسـي 2022/2023. النتائج: • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اليقظة العقلية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة العقلية بعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاه القياس البعدي. • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة بعد خضوعها للبرنامج التدريبي القياس البعدي ( للمجموعة التجريبية)، وبعد انتهاء فترة المتابعة (القياس التتبعي للمجموعة التجريبية). |