الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي نموذج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة الموهوبين، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11-12) عام، وقسمت عينة الدراسة إلي مجموعتين إحداهماتجريبية (10) تلميذاً وتلميذة والأخري ضابطة (10) تلميذاً وتلميذة وقد استخدم المنهج شبه التجريبي في الدراسة الحالية لكونه ملائم لطبيعة البحث تم اخيتار اختبار تورانس الشكلي الصورة (ب) الذي يحتوي علي مجموعة من الاختبارات التي يتم من خلالها قياس مهارات التفكير الإبداعي لتلاميذ وبرنامج قائم علي نموذج بنية العقل لجيلفورد إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للأداء علي مقياس التفكير الإبداعي الشكلي الصورة (ب) ككل وعلي المهارات الفرعية المكونة له لصالح المجموعة التجريبية، وهذا ما يؤكد فاعلية برنامج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين. |