الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية السيناريو في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية وزيادة مشاركتهم. واعتمدت الدراسة التصميم شبه التجريبي. بلغ عدد المشاركين في الدراسة ستين طالباً من طلاب السنة الأولى بالمرحلة الثانوية؛ ثلاثون طالباً يمثلون المجموعة الضابطة التي تلقت الطريقة التقليدية، والثلاثون طالباً الآخرون يمثلون المجموعة العلاجية التي درست باستخدام استراتيجية السيناريو. وأدوات الدراسة التي صممتها الباحثة هي: الاختبار القبلي والبعدي، ومقياس تقييم اختبار مهارة التحدث، ومقياس المشاركة. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تطوراً ملحوظاً في مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى الطلاب وفي مشاركتهم. وبالتالي، أثبت استخدام المنهج المبني على السيناريو فعاليته في تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية وزيادة مشاركتهم.هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية السيناريو في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية وزيادة مشاركتهم. واعتمدت الدراسة التصميم شبه التجريبي. بلغ عدد المشاركين في الدراسة ستين طالباً من طلاب السنة الأولى بالمرحلة الثانوية؛ ثلاثون طالباً يمثلون المجموعة الضابطة التي تلقت الطريقة التقليدية، والثلاثون طالباً الآخرون يمثلون المجموعة العلاجية التي درست باستخدام استراتيجية السيناريو. وأدوات الدراسة التي صممتها الباحثة هي: الاختبار القبلي والبعدي، ومقياس تقييم اختبار مهارة التحدث، ومقياس المشاركة. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك تطوراً ملحوظاً في مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى الطلاب وفي مشاركتهم. وبالتالي، أثبت استخدام المنهج المبني على السيناريو فعاليته في تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية وزيادة مشاركتهم |