الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية البرنامج قائم على اليقظة العقلية كمدخل لتحسين التدفق النفسي لدى أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية. شارك في الدراسة (10) عشرة من تلاميذ الصفوف الرابع حتى السادس الابتدائي، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع (5) تلاميذ في كل مجموعة. وتم استخدام الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن علي (2016)، مقياس التدفق النفسي (إعداد الباحث)، والبرنامج الإرشادي باستخدام اليقظة العقلية (إعداد الباحث). وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ الموهوبين من ذوي الإعاقة السمعية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التدفق النفسي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التدفق النفسي ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس التدفق النفسي؛ مما يدل على ثبات أثر البرنامج. الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية - التدفق النفسي - الموهوبون من ذوي الإعاقة السمعية. |