الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة متطلبات تفعيل دور التنمية المهنية للمعلمين فى تحقيق التميز المؤسسى بالمدارس الابتدائية في ضوء الخبرات الحديثة، وكشفت الدراسة عن معوقات ومتطلبات التنمية المهنية للمعلمين وتحقيق التميز المؤسسى بالمدارس الابتدائية وأهم الخبرات الحديثة للتنمية المهنية في العالم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة. وطبقت على عينة من المعلمين بلغ عددهم (80) مدير وعدد (350) معلمين وبعدد إجمالي (400) مديرا ومعلماً في محافظة دمياط، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات إدارية بمتوسط حسابي (4,32)، يليها معوقات مادية” بمتوسط حسابي (4,31) ثم معوقات مهنية بمتوسط حسابي (3,82) ومتطلبات إدارية بمتوسط حسابي (4,38) يليها متطلبات مادية بمتوسط حسابي (4,34) ثم متطلبات مهنية” بمتوسط حسابي (3,91)، وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يؤكد وجوب الحصول على الترخيص لمزاولة المهنة ليتم التأكد من أهلية وكفاءة من يعمل بالمهنة ، وينبغي على المعلمين تجديد الترخيص خلال فترة زمنية محددة، وفي حالة عدم التجديد يسقط حق المعلم في ممارسة المهنة، وضرورة التحاق المعلمين بالبرامج والدورات التدريبية حتى بعد حصولهم على الترخيص، وذلك خلال فترات زمنية محددة، والاعتماد الأكاديمي لكليات التربية ومؤسسات إعداد المعلم من قبل الهيئات المنوط بها اعتماد مؤسسات وبرمج إعداد المعلمين شرطاً أساسياً لعمل خريجي هذه المؤسسات بمهنة التعليم. |