الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إدخال مفهوم إدارة علاقات العاملين (ERM) إلى المكتبات الجامعية من أجل إدارة العلاقات بين الأجيال المختلفة من العاملين بها، وقد استندت نشأة مفهوم إدارة علاقات العاملين ERM إلى مفهوم إدارة علاقات العملاء CRM بهدف نقل مبادئ بناء علاقات جيدة مع العملاء إلى العاملين. وينظر إليه كمفهوم حديث على أنه نهج مفيد جدا يقدم قيم مشتركة تحقق أهداف العاملين والمؤسسة، ومن أهم تلك القيم هي تحقيق أقصي رضى وظيفي للموظف وتلبية احتياجاته ليست فقط المادية، بل أيضاً الاحتياجات النفسية أو المعنوية، بالإضافة إلى الاحتياجات الاجتماعية. لذلك يتطلب تطبيق مفهوم إدارة علاقات العاملين وجود إستراتيجية خاصة وأدوات تكنولوجية تدعم تطبيقها. وإذا حددنا بالدراسة إدارة نوع العلاقات بين الأجيال المختلفة فيرجع ذلك إلى أهمية الاستفادة القصوة من هذه المجموعة الغنية من العاملين متنوعي المواهب، والخبرات، والمهارات. تُعد إدارة علاقات العاملين من الأجيال المختلفة بالمكتبات أمرًا حتميا يتطلب توفير إستراتيجية واضحة ووضع تصور لتطبيقها باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث تستطيع تلك المكتبات الاستفادة القصوى من التنوع الجيلي المتاح بها وبناء علاقات جيدة بين أعضائها، مما ينتج عنه رفع الروح المعنوية ومن ثم تحسين الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمكتبات محل الدراسة، مما يترتب عليه من رفع كفاءة الأداء لديهم، فضلاً عن تحقيق أهداف المكتبة وكذلك تحقيق رضا المستفيدين من هذه المكتبات. |