الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقييم أثر استراتيجيات التدريب بأبعادها الأربعة المتمثلة في (تحديد الاحتياجات التدريبية، إعداد التدريب الجيد، استخدام المدرب الجيد، وتقييم التدريب) في تحقيق إدارة المواهب بأبعادها المختلفة والتي تضمنت (استكشاف المواهب، الاستفادة من المواهب، تقييم المواهب، والاحتفاظ بالمواهب). وبمراجعة الدراسات السابقة المتعلقة في هذا الصدد، فقد تم تصميم نموذج مقترح لفروض الدراسة يوضح العلاقات السببية بين متغيراته، وقد تم الاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS لإجراء التحليل الاحصائي لبيانات الدراسة، وقد تم الاعتماد على بعض الأساليب الاحصائية كمعامل ألفا كرونباخ واختبار الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الاحادي واختبار ت وغيرها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اجراء الدراسة الميدانية من خلال تصميم قائمة إستقصاء لجمع البيانات الميدانية اللازمة الدراسة، وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 411 مفردة، بنسبة استجابة 91.3% من إجمالي القوائم الموزعة والبالغة 450 مفردة من المتدربين بمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة احصائية لاستراتيجيات التدريب بأبعادها الأربعة المتمثلة في تحديد الاحتياجات التدريبية، إعداد التدريب الجيد، استخدام المدرب الجيد، وتقييم التدريب في تحقيق إدارة المواهب بأبعادها المختلفة والتي تضمنت استكشاف المواهب، الاستفادة من المواهب، تقييم المواهب، بالاضافة إلى الاحتفاظ بالمواهب. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في إدراك المستقصى منهم لكل من استراتيجيات التدريب وإدارة المواهب فيما يتعلق بالجنس والعمر والمؤهل العلمي وتلقي التدريب باستثناء متغير نوع التدريب الذي تلقاه المستقصى منهم. وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات المتعلقة باستراتيجيات التدريب وإدارة المواهب وآليات تنفيذها في صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت. الكلمـــات المفتـــاحيــــة: استراتيجيات التدريب، إدارة المواهب |