الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت بحقوق الطبع والملكية الفكرية في العصر الرقمي، وأثر متغيرات (النوع، الكلية، الدرجة العلمية، العمر) على ذلك، واتبعت الدراسة منهج المسح الميداني، واعتمدت على استبانة تضمنت (25) سؤالاً تم تطبيقها على عينة من (300) عضو هيئة تدريس بكليات جامعة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن (73.7%) من عينة الدراسة لديهم وعي بمفهوم الملكية الفكرية، وأن (75.3%) لديهم وعي بمفهوم حقوق الطبع، وأن (60.0%) ليس لديهم وعي بمفهوم الرخص غير الحصرية، وأن (61.0%) ليس لديهم وعي بمفهوم المشاع الإبداعي، وأن (46.0%) لديهم وعي بمفهوم تكنولوجيا حقوق الطبع، وأن (66.0%) ليس لديهم وعي بمفهوم رخص المشاع الإبداعي، ويرى (77.7%) من العينة أن بيئة الإنترنت تسهل انتهاك حقوق الملكية الفكرية وحق المؤلف، وأن (55.3%) ليس لديهم معلومات حول حقوق المؤلف في العصر الرقمي. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول جميع المحاور تعزى لمتغيري النوع والكلية، وعدم وجود فروق حول مدى الاطلاع على مفاهيم حقوق الطبع والملكية الفكرية ووجود فروق حول باقي المحاور تعزى لمتغير الدرجة العلمية، ووجود فروق حول مدى الوعي بمتطلبات التعاقد مع الناشرين تعزى لمتغير العمر بينما لا توجد فروق حول باقي المحاور. أما توصيات الدراسة فمن أهمها ضرورة إعادة صياغة دور ومهام مكتب حقوق الملكية الفكرية بجامعة الكويت والتوسع في جانب حقوق الملكية الفكرية مساواة بالحقوق الخاصة بالمخترعات إضافة لتفعيل أنشطة حقوق الملكية الفكرية بشكل واضح من خلال الدعاية المناسبة. |