الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء استراتيجية مقترحة لتعزيز دور جامعة دمياط في بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار وذلك من خلال: التعرف على الأطر النظرية والمفاهيمية للاقتصاد الإبداعي وثقافة الابتكار بالجامعة، التعرف على دور الجامعة في بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار في ضوء بعض الخبرات العالمية، الوقوف على موجهات بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار بجامعة دمياط ، تحديد مؤشرات أداء جامعة دمياط في بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار، التعرف آليات تعزيز جامعة دمياط في بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار ؛ واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستشرافي لملائمتهما لطبيعة البحث؛ كما استخدم البحث أسلوب ” دلفاي ”، والذي طُبق في ثلاث جولات على عينة الخبراء من جامعة دمياط عددهم 44 خبير ؛ وتوصل البحث إلى أن أهم موجهات بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار بجامعة دمياط هي: استثمار الإمكانيات الاقتصادية للدولة بالشكل الأمثل، دعم روح المبادرة الجماعية والإبداع والابتكار يسهم في تحقيق التنمية المستدامة؛ جاءت مؤشرات أداء جامعة دمياط في بناء الاقتصاد الإبداعي ونشر ثقافة الابتكار على النحو التالي: تتميز جامعة دمياط بنقاط قوة منها: وجود خطة استراتيجية لجامعة دمياط تدعم الابتكار، تطوير الخدمات التدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في المجالات المختلفة، وجود مركز لضمان الجودة والاعتماد بالجامعة ووحدة بكل كلية؛ كما تعاني من بعض نقاط الضعف منها: ندرة الأماكن التي تسمح للطلبة بممارسة أنشطة إبداعية داخل الجامعة وإنتاج أعمال مبتكرة، طغيان الجانب الأكاديمي على ممارسة الأنشطة الابتكارية. |