الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على مستوى الإبداع الوظيفي والفاعلية المهنية لدى المرشدين التربويين بالمدارس الثانوية في فلسطين، والكشف عن الفروق بين المرشدات والمرشدين التربويين في الإبداع الوظيفي وفقاً لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الإبداع الوظيفي والفاعلية المهنية، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالإبداع الوظيفي من خلال الفاعلية المهنية، تكونت عينة الدراسة من (104) مرشدة ومرشداً تربوياً بالمدارس الثانوية بمحافظة رام الله والبيرة في فلسطين، منهم (50) مرشداً (متوسط أعمارهم 43.660 عاماً وانحراف معياري 7.837)، (54) مرشدة (متوسط أعمارهن 40,389 عاماً وانحراف معياري 8.111)، تم اختيارهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/ 2024م، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية والمتوسطات النظرية لدرجات المرشدين التربويين بالمدارس الثانوية في فلسطين على مقياس الإبداع الوظيفي (الحلول الإبداعية للمشكلات، الأفكار الإبداعية، المرونة في إحداث التغيير واتخاذ القرارات، الدرجة الكلية)، ومقياس الفاعلية المهنية (الإنجاز في العمل وتطوير الأداء، التفاعل الاجتماعي والعمل التعاوني، إدارة الضغوط المهنية، الدرجة الكلية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المرشدين التربويين والمرشدات على مقياس الإبداع الوظيفي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المرشدين التربويين على مقياس الإبداع الوظيفي تعزى للمؤهل العلمي بكالوريوس- ماجستير ودكتوراه وذلك في صالح المؤهل العلمي الأعلى، ووجود معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائياً بين درجات المرشدين التربويين على مقياس الإبداع الوظيفي ودرجاتهم على مقياس الفاعلية المهنية، كما يمكن التنبؤ بالفاعلية المهنية للمرشدين التربويين من خلال الإبداع الوظيفي. |