الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الوقوف على الأسس النظرية لمدخل الذكاء الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية لتحسين أداء المدارس الثانوية العامة بمصر، والكشف عن واقع تطبيقه من وجهة نظر عينة الدراسة، وتقديم استراتيجية مقترحة لتفعيل مدخل الذكاء الاستراتيجي لتحسين الأداء بالمدارس الثانوية العامة بمصر، وتكونت عينة الدراسة من (509) من مديري العموم بالمديريات أو المناطق التعليمية ومديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظات (القاهرة، الزقازيق، أسيوط)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: • يتوفر في المدرسة معلمين من ذوي الكفاءة العلمية. • يشجع قائد المدرسة قطاعات المجتمع المحلي في تمويل برامج التنمية المهنية للمعلمين بالمدرسة الثانوية العامة. • ضعف ثقافة الابتكار داخل المدارس الثانوية العامة، وكثرة الأعباء المُلقاة على المعلمين بالمدارس الثانوية العامة مما يُحدّ من قدرتهم على الإبداع. • توجّه الدولة نحو إدراج تكنولوجيا المعلومات في جميع جوانب العمل على مستوى المدارس الثانوية العامة، وانتشار بعض المدن العلمية وحدائق العلوم في مصر. • ارتفاع كثافة أعداد الطلاب المراد استيعابهم في المدارس الثانوية العامة، وعجز المدارس الثانوية العامة عن استيعاب معطيات الثورة العلمية والتكنولوجية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب جميع المعلمين القدامى ومديري المدارس الثانوية العامة بمصر على التعامل مع أدوات التكنولوجيا الحديثة، وإعداد برامج لإعادة وتأهيل المعلمين من خلال برامج ودورات ضرورية لرفع كفاءتهم التعليمية في ذات التخصص، مع دمج التقنية بالعملية التعليمية. |