Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Integrated High-Fidelity Simulation on Self-Efficacy and Satisfaction of Pediatric Nursing Students Regarding Newborn Assessment /
الناشر
faculty of nursing ,
المؤلف
Mohamed, Fatma Abdellah.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبداللاه محمد مرسي
مشرف / فاتــن شفيــــق محمــود
مشرف / أمل عبد العزيز عبدالسلام
مناقش / سهام محمد عبدالعزيز
الموضوع
Maternity nursing. Newborn.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
p 367. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - الأطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 367

from 367

Abstract

المحاكاة عالية الدقة هي تقنية لتعليم المهارات التمريضية باستخدام نماذج متطورة من الأجهزة التي تشبة في عملها الوظائف الحيوية في الإنسان، عند مقارنتها بأنواع أخرى من طرق التدريس في تعليم التمريض ، حيث أنها تؤدي إلى نتائج تعليمية إيجابية. وقد تم استخدام التعلم القائم على المحاكاة في تعليم التمريض لأكثر من 20 عامًا لتحسين أداء المهارات التمريضية والتأثير بشكل إيجابي على رضا الطلاب وكفاءتهم. كما أن رعاية حديثي الولادة تتطلب مجموعة من المهارات الدقيقة و الممارسات و الخبرة في مجال التخصص بما في ذلك التفكير النقدي للرعاية التمريضية لحديثي الولادة.
أهمية الدراسة:
تعتبر المحاكاة عالية الدقة أداة تعليمية يمكن استخدامها على فترات متقاربة لمتابعة تطور الكفاءة العملية. لذا يجب على معلمي المهارات التمريضية الاستفادة من هذه الأداة المبتكرة عندما يكون ذلك ممكنًا. حيث إن استخدام المحاكاة عالية الدقة يعزز التعلم والإعداد الجيد للطالب مما يؤدي إلى تحسين رعاية الأطفال حديثي الولادة وسلامتهم.
لذلك فإن المحاكاة عالية الدقة تعتبر استراتيجية تعليمية فعالة ومبتكرة, حيث يمكن من خلالها إتاحة الفرصة للتدريب و الممارسة في بيئة آمنة.
الهدف من الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير المحاكاة عالية الدقة على معلومات و ممارسات والفعالية الذاتية ورضا طلاب تمريض الأطفال تجاه تقييم حديثي الولادة من خلال:
• تقييم معلومات و ممارسات والفعالية الذاتية ورضا طلاب تمريض الأطفال تجاه تقييم حديثي الولادة.
• تطبيق مبادئ تقييم الأطفال حديثي الولادة على طلاب تمريض الأطفال من خلال الأساليب التقليدية في التدريس والمحاكاة عالية الدقة.
• مقارنة المعلومات و الممارسات والفعالية الذاتية والرضا بين طلاب تمريض الأطفال الذين حصلوا على طرق التدريس التقليدية مقارنة مع طلاب تمريض الأطفال الذين حصلوا على طرق التدريس التقليدية مع محاكاة عالية الدقة لمحتوى تقييم حديثي الولادة.
فروض الدراسة:
• طلاب تمريض الأطفال الذين حصلوا على تدريب المحاكاة عالية الدقة فيما يتعلق بتقييم حديثي الولادة من المتوقع أن تتحسن معلوماتهم و ممارستهم و فعاليتهم الذاتية و مدى رضائهم عن ما قبل البرنامج.
• طلاب تمريض الأطفال الذين حصلوا على تدريب محاكاة عالية الدقة فيما يتعلق بتقييم حديثي الولادة من المتوقع أن تتحسن معلوماتهم و ممارستهم و فعاليتهم الذاتية و مدى رضائهم بعد تنفيذ التدريب بصورة ملحوظة مقارنة بطلاب تمريض الأطفال الذين حصلوا على طرق تقليدية للتدريس فيما يتعلق بتقييم حديثي الولادة.
طرق وأدوات البحث:-
أولا: التصميم الفني: والذي يشتمل علي تصميم البحث، المكان، العينة، وأدوات جمع البيانات.
تصميم البحث: تم استخدام تصميم شبة تجريبي لإجراء هذه الدراسة.
مكان البحث : أجريت هذه الدراسة في معمل مهارات تمريض الأطفال الإكلينيكي لطلاب الفرقة الثالثة وقاعة التدريس بكلية التمريض جامعة بنها.
العينة: شملت هذه الدراسة عينة ملائمة من جميع طلاب تمريض الأطفال الذين كانوا يدرسون مقرر تمريض الأطفال في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 بغض النظر عن خصائصهم في عينة الدراسة (254 طالبًا).
تم تقسيم الطلاب بشكل عشوائي إلى مجموعتين:
• المجموعة الأولى (127(: من طلاب تمريض الأطفال الذين حصلوا على طرقًا تقليدية للتدريس لمحتوى تقييم حديثي الولادة كمجموعة ضابطة.
• المجموعة الثانية (127:( من طلاب تمريض الأطفال حصلوا على طرقًا تقليدية للتدريس مع محاكاة عالية الدقة لمحتوى تقييم حديثي الولادة من خلال استخدام جهاز محاكاة الطفل عالي الدقة كمجموعة دراسة.