الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يُعد الانتباه المشترك هو القدرة علي تنسيق الانتباه بين شخصين وشئ معين في سياق اجتماعي محدد، ولما كان الانتباه المشترك لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بما يتضمنه من سلوكيات ومهارات يمثل أحد أهم جوانب القصور التي يخبرونها فإنه انطلاقاً من ذلك تصبح هناك حاجة ماسة إلي تنمية الانتباه المشترك لدي هؤلاء الأطفال لتحسين التواصل والتفاعل الاجتماعي وما يترتب علية من تحسين مهارات التعاون لديهم وهدفتهذهالدراسة إلى اختبارفعاليةبرنامجتدريبيلتنميةالانتباهالمشتركفيتحسينمهاراتالتعاونللأطفالذوياضطرابالتوحد. وتضمتالعينةأربعةعشرطفلًا من الأطفال ذوي اضطراب التوحدموزعينبالتساوي على مجوعتين، إحداهماتجريبيةوالأخرىضابطة، تراوحت أعمارهم ما بين(6- 8)، ومعامل ذكاء يتراوح ما بين(55- 65) . وتماستخدامالمنهجالتجريبي، وتضمنتالأدواتالمستخدمةمقياسستانفورد-بينيه للذكاءالصورةالخامسة،ومقياسجليامالتقديريلتشخيصأعراضوشدةاضطراب التوحدالإصدارالثالث(إعداد: عادل عبدالله، وعبير أبو المجد، 2020)،ومقياسمهاراتالتعاونللأطفالذوياضطرابالتوحد(إعداد: عادل عبدالله، وأمل الشوادفي)،والبرنامجالتدريبيالمستخدم.وأسفرتالنتائجعنفعاليةالبرنامجالتدريبيالمستخدملتنميةالانتباهالمشتركفيتحسينمهاراتالتعاونحيثأدى إلى إكسابهمبعضمهاراتالتعاون،وانتهتالدراسة إلى إمكانيةتحسينمهاراتالتعاونللأطفالذوياضطرابالتوحدمنخلال برامجلتنميةالانتباهالمشترك. |