الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على تعليم الأقران في تنمية مهارات القراءة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، تكونت من (12) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين المجموعة التجريبية تكونت من (6) تلاميذ، المجموعة الضابطة تكونت من (6) تلاميذ، واستخدمت الباحثة اختبار مهارات القراءة (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة مهارات القراءة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تعليم الأقران لتنمية مهارات القراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، واستخدمت الأساليب اللابارمترية التالية: مان – ويتني للمجموعات المستقلة، واختبار ويلكوكسون للمجموعات المرتبطة، وقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على تعليم الأقران في تنمية مهارات القراءة وتحسين مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، واستمرار فاعلية البرنامج في مهارات القراءة ومستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم إلى فترة ما بعد المتابعة. |