الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات الكتابة الإقناعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية وعددها (9) مهارات، واختبار مهارات الكتابة الإقناعية، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا على مجموعتي الدراسة، بلغ عددهما (62)، طالبة (31) طالبة للمجموعة التجريبية، (31) طالبة للمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على كلتا المجموعتين، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية الرئيسة والفرعية والدرجة الكلية لاختبار مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد أوصت بضرورة إعادة النظر في أهداف تدريس الكتابة بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات الكتابة الإقناعية، وإعادة النظر في طرائق تدريس الكتابة بالمرحلة الثانوية في ضوء الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح، كما قدمت الدراسة العديد من المقترحات، منها: إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح – مهارات الكتابة الإقناعي |