الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان البحث: برنامج لتدريس القراءة قائم على نظرية التلقي في تنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية وكفاءة الذات القرائية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مشكلة البحث: تتمثل في ضعف مستوى أداء تلاميذ الصف السادس الابتدائي في تطبيق مهارات الكتابة الإقناعية وكفاءة الذات القرائية. منهج البحث: استخدام البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث. وقد هدف البحث إلى: تحديد فاعلية برنامج لتدريس القراءة قائم على نظرية التلقي في تنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية وكفاءة الذات القرائية. ولتحقيق ذلك تم بناء أداتي البحث ومادة المعالجة التجريبية: أداتا القياس: -اختبار الكتابة الإقناعية؛ لقياس بعض مهارات الكتابة الإقناعية عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي. -مقياس كفاءة الذات القرائية: لقياس أبعاد كفاءة الذات القرائية عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مادة المعالجة التجريبية: الإطار العام للبرنامج القائم على نظرية التلقي وتقسيمه إلى: -كتاب التلميذ: لتدريس القراءة في ضوء نظرية التلقي. -دليل المعلم: يبين إجراءات استخدام نظرية التلقي في تدريس القراءة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي (2023-2024م)، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية، وتقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة درست بالمعالجة المعتادة، وتجريبية درست باستخدام البرنامج القائم على نظرية التلقي. وقد أظهرت النتائج: - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإقناعية لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس كفاءة الذات القرائية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قُدمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |