الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقدم تكنولوجيا الواقع المعزز حلولاً بطرق غير تقليدية لتوفير تجربة تفاعلية أكثر ديناميكية من أي وقت مضى، ومع ذلك فقد ظل قبولها وتبنيها واستخدامها في مجالات التطبيق المختلفة محدودا، خصوصا في البلدان النامية. فهناك العديد من المخاوف التي تجعل معظم الشركات حذرين في تبني تطبيقات الواقع المعزز في التسويق، وحتى الآن لايزال من غير الواضح معرفة ما إذا كانت تكنولوجيا الواقع المعزز وتطبيقاتها يمكنها توفير تجربة سلبية وإيجابية ثرية في بيئات التسوق الرقمي، فضلا عن عدم وضوح العوامل التي تلعب دور في تبنيها. ولذا استهدفت الدراسة التعرف على العوامل التي تؤثر على تبني المراهقين لتطبيقات الواقع المعزز في التسويق الرقمي، كما وتبحث الدراسة في تأثير تجارب تطبيقات الواقع المعزز على سلوكيات الش ارء لدى الم ارهقين في ضوء مجموعة من المتغي ارت وتتمثل في النوع، والدخل الشهري للأسرة، واعتمدت الدراسة على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا ( ،)UTAUTواعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقه الميداني، وذلك بتطبيق استمارة استبانة، على عينة كرة الثلج قوامها ( )300مفردة، من المراهقين في مصر، لاختبار فروض الدراسة. وتوصلت النتائج إلى أن الأداء المتوقع والجهد المتوقع، والتأثير الاجتماعي، والتسهيلات المتاحة، ودافع المتعة تؤثر بشكل ايجابي على نية المراهقين في تبني تطبيقات الواقع المعزز في التسوق، كما تشير النتائج إلى أن توفير تجربة المنتجات قبل الش ارء ساعد في تقليل احتمالية الخطأ الوارد في المنتجات، كما ساهمت تجربة الواقع المعزز الشرائية في إضافة دافع التسلية والترفيه واشباع الفضول لدى المراهقين مما ساهم في زيادة رغبتهم في شراء المنتجات واهتمامهم بها، كما تعزز التجربة التفاعلية مصداقية التطبيق وقدرته على اقناع المراهق بالمنتج، وأشارت الد ارسة أيضاً إلى أن من المعوقات التي تحول دون استخدام الواقع المعزز في التسوق هو عدم وجود بنية تحتية قويه في مصر تدعم هذا النوع من التكنولوجيا |