الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف الدراسة الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على النمذجه لتنمية الحصيلة اللغوية لدي ذوي اضطراب الإيكولاليا الأوتيزميين، وتكونت عينة البحث من أطفال الإيكولاليا الأوتيزميين من مجموعة تجريبية تكونت من ( ٦) أطفال من ذوى اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد (إريك شوبلر، ١٩٨١ : تعريب هدى أمين، ٢٠٠٤ )، ومقياس الحصيلة اللغوية ( إعداد الباحث)، وقد توصلت النتائج إلى: ١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأوتيزميين فى التطبيقين القبلي والبعدي فى المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي. ٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأوتيزميين فى التطبيقين القبلي والبعدي فى تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي. ٣- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأوتيزميين في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الحصيلة اللغوية. |