الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى فاعلية برنامج تأهيلي بإستخدام طريقتي (التثبيت الأساسية وتمارين شروث) على الكفاءة الحركية لمصابي الإنحناء الجانبي للعمود الفقري لتلاميذ التعليم الأساسي، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي مستخدمة القياس (القبلي – البعدي) لمجموعتين، نظرا لملائمة هذا المنهج لطبيعة البحث، قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مدرسة السيدة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات بإدارة شرق المحلة الكبرى التعليمية بمحافظة الغربية البالغ عددهم (253) طالبة، ويشتمل مجتمع البحث علي تلميذات المرحلة الإعدادية الذين يتراوح أعمارهم من (12-15) سنه والمقيدين بالصف الأول والثاني الاعدادي، حيث تم الكشف عن إنحراف الإنحناء الجانبي القطني(C) للعمود الفقري من بين جميع تلميذات المدرسة بعد الحصول علي إحصائية بأعداد التلميذات، وقد وشملت العينه الأساسية (12) تلميذه، تم تقسيم عدد العينة الي مجموعتين بالتساوي ليصبح عدد كل مجموعة (6) تلميذات حيث شملت مجموعة (أ) تمرينات التثبيت الأساسية ومجموعة (ب) تمرينات شروث، حيث تم قياس قوة عضلات الظهر بإستخدام جهاز الديناموميتر ومرونة العمود الفقري عن طريق ثني الجذع (للأمام- للخلف- يميناً- يساراً) والإتزان الثابت وزاوية كوب عن طريق الأشعة السينية لدراسة التغيرات الحادثه قبل وبعد البرنامج التأهيلي الخاص بكل مجموعة من مجموعات البحث، وكانت من أهم النتائج أن البرنامج التأهيلي المقترح لمجموعة شروث ساهم في تحسين الكفاءة الحركية بشكل أكبر من مجموعة التثبيت الأساسية من حيث القوة العضلية, مرونة العمود الفقري، الإتزان، وساهم البرنامج التاهيلى المقترح لمجموعة شروث في تقليل زاوية كوب بشكل أكبر من مجموعة التثبيت الأساسية، وكانت من أهم التوصيات أن يتم تطبيق برنامج شروث علي المصابات بالإنحناء الجانبي للعمود الفقري بعد ثبات أن تأثيرة أفضل من إستخدام برنامج التثبيت الأساسية وذلك لرفع الكفاءة الحركية لمصابي الإنحناء الجانبي للعمود الفقري، وتوصي الباحثة بإجراء أبحاث مماثلة علي فئة عمرية أكبر للتعرف علي نوعية ومدي تطور الإنحناء الجانبي القطني قيد البحث ومدي الإستجابة لطرق العلاج. |