![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الطيف التوحد ، وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادي قائم علي نظرية العقل حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة كل منهما (10) أطفال للمجموعة التجريبية، و(10) أطفال للمجموعة الضابطة. وكانت أدوات الدراسة (مقياس المهارات الحياتية: إعداد الباحثة، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية: إعداد عبد العزيز الشخص(2013)، والبرنامج الإرشادي المستخدم: إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي القائم علي نظرية العقل، وثبات أثر فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة والتي كانت مُدتها ثلاثة أشهر . |