Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل لتنمية مهارات حياتية لدى عينة من أطفال طيف التوحد /
المؤلف
علي، مها السيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / مها السيد علي علي
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / معتز محمد عبيد
مناقش / محمد حامد زهران
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الطيف التوحد ، وذلك من خلال تطبيق برنامج إرشادي قائم علي نظرية العقل حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والثانية ضابطة كل منهما (10) أطفال للمجموعة التجريبية، و(10) أطفال للمجموعة الضابطة. وكانت أدوات الدراسة (مقياس المهارات الحياتية: إعداد الباحثة، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية: إعداد عبد العزيز الشخص(2013)، والبرنامج الإرشادي المستخدم: إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي القائم علي نظرية العقل، وثبات أثر فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة والتي كانت مُدتها ثلاثة أشهر .