الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى إثراء محتوى مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية بمفاهيم التنمية المستدامة وتدريس وحدة مقترحة لتنمية تلك المفاهيم ومهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق ذلك تم إعداد مواد البحث وأدواته حيث اشتملت المواد التعليمية على قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة التي تم من خلالها إثراء محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية والمتمثلة في(التنمية المستدامة، الاعتمادية، التنوع، الحماية، التقنين، المواطنة، الوقاية، نوعية الحياة، حقوق الأجيال), وأداة تحليل محتوى مناهج العلوم في ضوء تلك المفاهيم, ومن ثم التصور المقترح لإثراء محتوى هذه المناهج بمفاهيم التنمية المستدامة, وكتيب التلميذ للوحدة المقترحة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي, ودليل المعلم لتدريس الوحدة, واشتملت أدوات القياس على اختبار مفاهيم التنمية المستدامة في ضوء مستويات(CAPS) المعرفية, ومقياس مهارات التفكير المستقبلي لقياس مهارات(التوقع الحدسي, والتنبؤ العلمي, والتصور المستقبلي), واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة التي ينبغي توافرها في محتوى مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية, وتحليل محتوى هذه المناهج في ضوء هذه القائمة للوقوف على مدى توافرها بمحتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية ومن ثم بناء التصور المقترح لإثراء هذه المناهج بتلك المفاهيم, كما استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة في تدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وتكونت مجموعة البحث من(27) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سمالوط الإعدادية بنات بمحافظة-المنيا، للعام الدراسي 2023/ 2024, وتوصل البحث الحالي إلى وجود أثر لتدريس الوحدة المقترحة في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة, وتنمية مهارات التفكير المستقبلي, وأوصى البحث الحالي بتضمين مفاهيم وأهداف ومتطلبات التنمية المستدامة في مناهج العلوم بالمراحل الدراسية المختلفة, وتأهيل معلمي العلوم وتدريبهم على تدريس مناهج العلوم المطورة في ضوء مدخل التنمية المستدامة. |