Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات معالجة المعلومات لتنمية التفكير التصميمي ومهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية مختلفي السعة العقلية /
المؤلف
علي، تغريد محمد حسيني.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد محمد حسيني علي
مشرف / حمـدي عبدالعظيم محمد البنا
مشرف / زبيدة محمـد قرني محمد عبدالله
مناقش / سوزان محمد حسن السيد علي
مناقش / محمد رشدى أبوشامه أحمد
الموضوع
معالجة المعلومات. التفكير التصميمي. السعة العقلية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (317 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
8/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي إلى تعرُّف أثر كل من طريقة التدريس، والسعة العقلية، والتفاعل الثنائي بينهما على تنمية التفكير التصميمي، ومهارات كتابة المعادلة الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعتين، إحداهما : تجريبية، والأخرى ضابطة ذي التطبيق القبلي والبعدي. وتطلب البحث الحالي تطبيق الأدوات التالية : اختبار الأشكال المتقاطعة لقياس السعة العقلية، واختبار التفكير التصميمي، واختبار مهارات كتابة المعادلة الكيميائية، وذلك على عينة مكونة من 60 طالباً بالصف الأول الثانوي. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج لعل من أهمها : وجود أثر دال إحصائياً لطريقة التدريس (استراتيجيات معالجة المعلومات) على مهارات التفكير التصميمي والدرجة الكلية، ووجود أثر دال إحصائياً للسعة العقلية في جميع المهارات فيما عدا مهارة ابتكار الأفكار، وعدم وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس والسعة العقلية في جميع المهارات، كما يوجد أثر دال إحصائياً لطريقة التدريس في بعض مهارات كتابة المعادلة الكيميائية والدرجة الكلية، ووجود أثر دال إحصائياً للسعة العقلية على مهارات كتابة المعادلة الكيميائية، ووجود أثر دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس والسعة العقلية على جميع مهارات كتابة المعادلة الكيميائية فيما عدا مهارتي (تكافؤ الرمز، النواتج)، وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى عدة توصيات لعل من أهمها : دعوة معلمي الكيمياء لتوظيف استراتيجيات معالجة المعلومات في تدريس المعادلات الكيميائية، لما لها من أثر في تحسين فهم الطلاب لها.