الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر الدراسات السابقة ذات أهمية بالغة لما تتضمنه من حقائق ومعلومات وما توصلت إليه من نتائج بمثابة حقيقة علمية التي يستخدمها الباحثون لذا قام الباحث بسردها طبقا للترتيب الزمني من الأحدث إلي الأقدم ثم يلي بعد ذلك تحليل لهذه الدراسات من إجراءات يتضح من العرض السابق أنها أجريت من عام (2023م) حتي عام (2001م) وقد بلغ عددها (17) دراسة منها (13) دراسة عربية من عام (2023م) حتي عام (2001م) وعدد (4) دراسة اجنبية من عام (2008م) حتي عام (2001م)حيث تعرض الباحث لتحليل هذه الدراسات السابقة . - المنهج : استخدمت بعض الدراسات السابقة المنهج التجريبي والبعض الاخر المنهج الوصفي لمناسبتهما لطبيعة وإجراءات تلك الدراسات وهذا يتفق مع طبيعة الدراسة الحالية. - عينة البحث: اختلفت اعداد عينات الدراسات السابقة حيث تراوحت من (120) إلي (19) فردا وعينة البحث الحالي بلغت (15) طفل . - نوعها : استخدمت الدراسات عينات مختلفة انحصرت في تلاميذ المدارس – مكفوفين – صم وبكم ) وذلك يرجع طبقا لطبيعة واهداف كل دراسة اما عينة الدراسة الحالية من ضعاف السمع. - اختيارها : اختلفت الدراسات السابقة في طريقة اختيار العينة ولكن انحصرت في العمدية ويتفق هذا مع طبيعة الدراسة الحالية . - وسائل جمع البيانات : اختلفت الدراسات علي استخدام وسائل جمع البيانات (البدنية – المهارية – النفسية ) وكذلك الأجهزة لقياس المتغيرات قيد البحث طبقا لطبيعة واهداف كل دراسة وفي الدراسة الحالية (مسابقات العاب قوي الأطفال ). - المعالجات الإحصائية : تنوعت الدراسات السابقة في استخدام المعالجات الإحصائية وذلك طبقا لمتغيرات كل دراسة وفي الدراسة الحالية تم استخدام ( المتوسط – الوسيط – الانحراف – الالتواء – اختبار ت - نسب التحسن ) . - اهم النتائج : اشارت معظم النتائج للدراسات السابقة التي تم عرضها الي الفاعلية والتاثير الإيجابي للبرامج الترويحية وتحسينها للمتغيرات البدنية والمهارية والنفسية. - أوجه الاستفادة من الدراسات المرجعية : في ضوء ما اشارت اليه الدراسات السابقة من نقاط تباين واتفاق في اطار اهداف ومتغيرات تلك الدراسات وفي ضوء تعليق الباحث علي هذه الدراسات استخدمت الأسس العلمية والمنهجية البحثية لحل هذه المشكلة متمثلة في النقاط التالية :- - تعد الدراسة الحالية امتدادا للدراسات السابقة حيث انها دراسة تجريبية ومنفذة علي أطفال ما قبل المدرسة . - المساعدة علي صياغة الأهداف . - استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة ومتغيرات واهداف تلك الدراسة. - أوضحت الدراسات أهمية الاخذ في الاعتبار المرحلة السنية وحاجاتهم عند بناء برنامج العاب القوى للأطفال . - ساعدت الباحث علي تحديد الخطوات المتبعة في إجراءات البحث. - الوقوف عل المعالجات الإحصائية المناسبة. - ضرورة مراعاة عوامل الامن والسلامة . - ساعدت الباحث في بناء مقياس المهارات الاجتماعية |