الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن واقع استخدام إستراتيجيات التعلم النشط مع تلاميذ التربية الفكرية من وجهة نظر معلميهم في مدارس محافظة حفر الباطن، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعد البحث استبانة موجهة إلى معلمي التربية الفكرية، وتكوَن مجتمع البحث من ( 104) معلمي التربية الفكرية، بينما تكوَنت مجموعة البحث من (91) معلماً في مدارس محافظة حفر الباطن، وتوصل البحث إلى عدة نتائج لواقع استخدام إستراتيجيات التعلم النشط من أهمها : إن إستراتيجية حل المشكلات جاءت في المقدمة، وتستخدم بدرجةٍ (عاليةٍ)، وأيضًا إستراتيجية التعلم التعاوني جاءت في المرتبة الثانية بدرجةٍ (عاليةٍ)، وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة (1-5) سنوات، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية لصالح أصحاب معلمي التربية الفكرية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وأيضاً من النتائج : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي وقد تبين أن أهم المعوقات في تطبيق استراتيجيات التعلم النشط تمثل في عدم تشجيع الإدارة المدرسية على تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط إذا جاءت موجودة بدرجة ٍعاليةٍ وقد أوصى الباحث بعدة توصيات من أبرزها عقد دورات تدريبية للمعلمين بهدف تدريبهم على استخدام إستراتيجيات التعلم النشط، وأيضاً حث مديري مدارس التعليم بمحافظة حفر الباطن على التركيز على الجوانب التعليمية أكثر من الجوانب الإدارية، وكذلك تعزيز الاستخدام الإيجابي لإستراتيجيات التعلم النشط مع تلاميذ التربية الفكرية بمدارس محافظة حفر الباطن. |