الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلكتروني للتغذية الراجعة التكيفية (تصحيحية، تفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية، والكشف عن علاقتها التفاعلية مع اسلوب التعلم (سطحي، عميق) وتنمية بعض جوانب التعلم والتنظيم الذاتي، واقتصرت جوانب التعلم في هذا البحث على جوانب التحصيل والمهارات الإنتاجية بمقرر بمقرر ”حاسب آلي تعليمي في التخصص” لدى طالبات الفرقة الثالثة تربوي شعبة الكيمياء باللغة العربية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، فقامت بتصميم استراتيجية التعلم وحكمت عليها وأجازتها، وقامت بتحليل محتوى المقرر المستهدف لتحديد جوانب التحصيل والمهارات، والخروج بقائمة جوانب التعلم وتحكيمها، كما قامت بتحديد قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكتروني للتغذية الراجعة التكيفية القائمة على التحليلات التعليمية وحكمت عليها، ثم تطوير البيئة في ضوء الإستراتيجية المقترحة من خلال تطبيق نموذج عبداللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) ، ثم قامت الباحثة بتصميم وإعداد أدوات البحث التي تكونت من (اختبار تحصيلي في جوانب التعلم، بطاقة تقييم منتج، مقياس التنظيم الذاتي، مقياس اسلوب التعلم (سطحي، عميق) )، وحكمت عليها وأجازتها، واختارت عينة البحث– عينة قصدية – مكونة من (126) طالبة في تصميم تجريبي معروف بالتصميم العاملي 2×2 (Factorial Design) مع القياس القبلي والبعدي. وتم تطبيق تجربة البحث وفق التصميم التجريبي وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، ثم تجميع بيانات البحث، واختبار فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود تأثير أساسي للتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية التحصيل في جوانب التعلم بمقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص، والكسب، والتنظيم الذاتي، ووجود تأثير أساسي للتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية المهارات في جوانب التعلم بمقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص عند التطبيق البعدي لبطاقات تقييم المنتج. وكذلك عدم وجود تأثير أساسي لأسلوب التعلم (سطحي، عميق) بالتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية التحصيل في جوانب التعلم بمقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص، والكسب، وتققيم المنتج، والتنظيم الذاتي، وكذلك عدم وجود أثر لهذا التفاعل على التحصيل في جوانب التعلم، الكسب، تقييم المنتج، التنظيم الذاتي. وبصفة عامة يعزى غياب التفاعل إلى أن التغذية الراجعة التكيفية القائمة على التحليلات التعليمية أوصلت مجموعات التصميم (2×2) إلى الدرجة التي تلاشت عنها الفروق بين المجموعات في متغيرات البحث، وتضمنت الرسالة الملاحق، وقائمة المراجع، وعدد من التوصيات والأبحاث المقترحة. |