الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج منصات التعلم الرقمية وأدوات القياس بها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية من خلال قياس فاعلية أنماط التعلم المصغر التكيفية ( الفيديو التفاعلي/ الإنفوجرافيك التفاعلي) وفقًا للأسلوب المعرفي( المستقل/ المعتمد)، حيث قامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم لبيئة التعلم المصغر التكيفية القائمة على نمطي (الفيديو التفاعلي/ الإنفوجرافيك التفاعلي)، وقائمة بمهارات إنتاج منصات التعلم الرقمية وأدوات القياس بها، ثم تصميم البيئة في ضوء هذه المعايير باستخدام الشكل التصميمي المقترح للتصميم التعليمي استناداً لنموذج الغريب زاهر(2021)، ثم أعدت الباحثة أدوات البحث التي تمثلت في الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وتكونت عينة البحث من طلاب الدبلوم الخاص بالدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة، تم تقسيمهم وفقًا لأنماط التعلم المصغر( الفيديو التفاعلي- الإنفوجرافيك التفاعلي) والأسلوب المعرفي (المعتمد والمستقل) إلى أربع مجموعات عدد كل منها(8) طلاب، وذلك بعد تطبيق اختبار الأشكال المتضمنة الذي قسمهم إلى ذوي أسلوب معرفي( مستقل/ معتمد)، واستخدم المنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة الملاحظة ولبطاقة تقييم المنتج، وحقق كل من نمط (الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي المستقل) و(الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي المعتمد) و(الإنفوجرافيك التفاعلي والأسلوب المعرفي المستقل) و(الإنفوجرافيك التفاعلي والأسلوب المعرفي المعتمد) فاعلية في تنمية مهارات إنتاج منصات التعلم الرقمية وأدوات القياس بها لدى طلاب الدراسات العليا لا تقل قيمتها عن (0.6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان، وفى ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |