الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد مفاهيم الجمع والطرح لدى أطفال الروضة، وإعداد برنامج قائم على الأنشطة المتدرجة لتنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى أطفال الروضة، وقياس فاعليته في تنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى عينة قوامها (60) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة عبد الله وهبي الابتدائية بسوهاج؛ (30) طفلًا وطفلة مجموعة تجريبية و(30) طفلًا وطفلة مجموعة ضابطة من أطفال الروضة، وأعدت الباحثة اختبار مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى طفل الروضة، كما أعدت الباحثة دليل المعلم لتطبيق البرنامج، وباستخدام الأساليب الإحصائية مثل الانحراف المعياري ومعادلة الكسب المعدل لبليك؛ تم التوصل إلى نتائج البحث حيث توصل البحث إلى فاعلية الأنشطة المتدرجة في تنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى أطفال الروضة، وتم التحقق من إثبات صحة فرض البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى طفل الروضة، لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية الأنشطة المتدرجة في تنمية مفهوم عمليتي الجمع والطرح لدى طفل الروضة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |