Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العبء المعرفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى ذوى اضطراب التعلم المحدد /
المؤلف
أحمد، رانيا عادل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عادل محمد أحمد
مشرف / شيماء جادالله
مشرف / طارق زكي موسى
مناقش / فتحي مصطفى الشرقاوي
مناقش / شيماء جادالله
مناقش / طارق زكي موسى
مناقش / نبيل وليم حنا
الموضوع
اضطراب التعلم - علم النفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
153 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2023
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى محاولة التعرف على العبء المعرفي لدى التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم المحدد، وعلاقة العبء المعرفي بكفاءتهم الذاتية مقارنة بأقرانهم في الأداء على كلٍ من: اختبار العبء المعرفي المدرك، واختبار الكفاءة الذاتية.
ولتحقيق ذلك اُختيرت عينة مستهدفة مكونة من (150) تلميذًا من تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية من المترددين على مركز حسن حلمي لذوي الفئات الخاصة بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا بين أبعاد العبء المعرفي (العبء المعرفي الخارجي، العبء المعرفي الجوهري، الإدراك الكلي للعبء المعرفي) ومجالات الكفاءة الذاتية (المجال المعرفي، المجال الجسمي، المجال الاجتماعي، مجال قيمة الذات) لدى تلاميذ صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية (القراءة، الحساب)، بينما وجد معاملات ارتباط عكسية دالة إحصائيًا بين أبعاد العبء المعرفي المدرك والكفاءة الذاتية (المجال الاجتماعي فقط) لدى تلاميذ صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية صعوبة الكتابة فقط. ولم تتحقق هذه العلاقة مع باقى مجالات الكفاءة الذاتية كانت غير دالة إحصائيًا.
بجانب وجود فرق دال إحصائيًا بين إدراك العبء المعرفي لدى تلاميذ صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية (القراءة، الحساب، الكتابة) عن أداء التلاميذ العاديين على مقياس إدراك العبء المعرفي – خاصة بعد العبء المعرفي الجوهري، وبُعد العبء المعرفي الخارجي – والدرجة الكلية. وبذلك يكون تحقق الفرض الثانى للدراسة، والذى يوضح أن التلاميذ من ذوى صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية ذو وعي ذاتي بمدى العبء المعرفي لديهم ومصادره.