![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الراهنة إلى محاولة التعرف على العبء المعرفي لدى التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم المحدد، وعلاقة العبء المعرفي بكفاءتهم الذاتية مقارنة بأقرانهم في الأداء على كلٍ من: اختبار العبء المعرفي المدرك، واختبار الكفاءة الذاتية. ولتحقيق ذلك اُختيرت عينة مستهدفة مكونة من (150) تلميذًا من تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية من المترددين على مركز حسن حلمي لذوي الفئات الخاصة بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا بين أبعاد العبء المعرفي (العبء المعرفي الخارجي، العبء المعرفي الجوهري، الإدراك الكلي للعبء المعرفي) ومجالات الكفاءة الذاتية (المجال المعرفي، المجال الجسمي، المجال الاجتماعي، مجال قيمة الذات) لدى تلاميذ صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية (القراءة، الحساب)، بينما وجد معاملات ارتباط عكسية دالة إحصائيًا بين أبعاد العبء المعرفي المدرك والكفاءة الذاتية (المجال الاجتماعي فقط) لدى تلاميذ صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية صعوبة الكتابة فقط. ولم تتحقق هذه العلاقة مع باقى مجالات الكفاءة الذاتية كانت غير دالة إحصائيًا. بجانب وجود فرق دال إحصائيًا بين إدراك العبء المعرفي لدى تلاميذ صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية (القراءة، الحساب، الكتابة) عن أداء التلاميذ العاديين على مقياس إدراك العبء المعرفي – خاصة بعد العبء المعرفي الجوهري، وبُعد العبء المعرفي الخارجي – والدرجة الكلية. وبذلك يكون تحقق الفرض الثانى للدراسة، والذى يوضح أن التلاميذ من ذوى صعوبات التعلم المحدد الأكاديمية ذو وعي ذاتي بمدى العبء المعرفي لديهم ومصادره. |