الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى للتعرف على فعالية استراتيجية السقالات التعليمية بمساعدة الحاسوب لتنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. وتكونت عينة البحث من (61) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرستين من مدارس إدارة طلخا التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها ( 31) تلميذا والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذا.ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث دليل المعلم وكراسة الأنشطة في ضوء استراتيجية السقالات التعليمية بمساعدة الحاسوب، واختبار الترابط الرياضي واختبار التحصيل في وحدتى الأعداد والجبر والإحصاء والاحتمال، وتم تطبيق أداتى البحث على مجموعتى البحث قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعديا للتحقق من فعالية الاستراتيجية وأسفرت النتائج إلى ما يأتى : وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الترابط الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي لصالح التطبيق البعدي. وجود فعالية لاستراتيجية السقالات التعليمية بمساعدة الحاسوب فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى . وجود فعالية لاستراتيجية السقالات التعليمية بمساعدة الحاسوب فى تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. وفى ضوء تلك النتائج أوصى الباحث باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية بمساعدة الحاسوب داخل مقررات الرياضيات لما لها من أهمية كبيرة فى تنمية المهارات المختلفة لدى التلاميذ. |