Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم اثر استراتيجات التدريب على ادارة المواهب دراسة تطبيقية على مركز صباح الاحمد للمواهبة والابداع فى دولة الكويت /
المؤلف
الرجيب، بسام عيسى عبد الللطيف الرجيب
هيئة الاعداد
باحث / بســـام عيســى عبــد اللطيــف الــرجــــيب
مشرف / محمد نصر محمد سعيد
مشرف / سامح محمد محمد سعيد
مناقش / امانى محمد عامر
الموضوع
التدريب
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
125ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
8/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

ملخــــص الــــدراســــــة
هدفت الدراسة إلى تقييم أثر استراتيجيات التدريب بأبعادها الأربعة المتمثلة في (تحديد الاحتياجات التدريبية، إعداد التدريب الجيد، استخدام المدرب الجيد، وتقييم التدريب) في تحقيق إدارة المواهب بأبعادها المختلفة والتي تضمنت (استكشاف المواهب، الاستفادة من المواهب، تقييم المواهب، والاحتفاظ بالمواهب). وبمراجعة الدراسات السابقة المتعلقة في هذا الصدد، فقد تم تصميم نموذج مقترح لفروض الدراسة يوضح العلاقات السببية بين متغيراته، وقد تم الاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS لإجراء التحليل الاحصائي لبيانات الدراسة، وقد تم الاعتماد على بعض الأساليب الاحصائية كمعامل ألفا كرونباخ واختبار الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الاحادي واختبار ت وغيرها.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اجراء الدراسة الميدانية من خلال تصميم قائمة إستقصاء لجمع البيانات الميدانية اللازمة الدراسة، وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 411 مفردة، بنسبة استجابة 91.3% من إجمالي القوائم الموزعة والبالغة 450 مفردة من المتدربين بمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت.
وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة احصائية لاستراتيجيات التدريب بأبعادها الأربعة المتمثلة في تحديد الاحتياجات التدريبية، إعداد التدريب الجيد، استخدام المدرب الجيد، وتقييم التدريب في تحقيق إدارة المواهب بأبعادها المختلفة والتي تضمنت استكشاف المواهب، الاستفادة من المواهب، تقييم المواهب، بالاضافة إلى الاحتفاظ بالمواهب. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في إدراك المستقصى منهم لكل من استراتيجيات التدريب وإدارة المواهب فيما يتعلق بالجنس والعمر والمؤهل العلمي وتلقي التدريب باستثناء متغير نوع التدريب الذي تلقاه المستقصى منهم.
وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات المتعلقة باستراتيجيات التدريب وإدارة المواهب وآليات تنفيذها في صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت.
الكلمـــات المفتـــاحيــــة: استراتيجيات التدريب، إدارة المواهب



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اعترافاً بالفضل والجميل ورده إلى أهله فإنه يشرفني أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد نصر محمد سعيد – أستاذ إدارة الأعمال المساعد بالكلية، وعلى تفضله مشكوراً بالإشراف على الرسالة رغم مشاغله الكثيرة، وأحاطني برعايته وأفادني كثيرا بتوجيهاته وأكرمني بجميل خلقه وأعطاني من وقته وعلمه ولم يبخل على بنصائحه، راجياً من الله أن يديم عليه موفور الصحة والعافية وأن يجزيه عني خير الجزاء وبارك الله له في عمله وماله وولده.
ولا يفوتني أن أشكر السيد الدكتور/ سامح محمد محمد سعيد – مدرس إدارة الأعمال بالكلية، لتفضل سيادته بالاشتراك في الإشراف على الرسالة، وما بذله من جهد في التوجيه العلمي حتى إتمام هذه الرسالة وتوجني شرفاً بدعمه اللامحدود وتشجيعه المستمر لي.
كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى سعادة الأستاذة الدكتورة/ أماني محمد عامر – أستاذ إدارة الأعمال المساعد المتفرغ بالكلية، على تشريفي برئاستها لجنة المناقشة والحكم على الرسالة، وما قدمته لي من نصح وإرشاد كان له أكبر الأثر في تقويم الرسالة المطروحة، فلها مني كل الشكر والتقدير، وأسأل الله تعالى أن يجعل أعمالها في ميزان حسناتها وأن ينفعها بالعلم وينفع بها.
كما أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى سعادة الأستاذة الدكتورة/ نفيسة محمد باشري – أستاذ إدارة الأعمال المساعد المتفرغ بكلية التجارة جامعة القاهرة على تفضل سيادتها بالموافقة على المشاركة في لجنة المناقشة والحكم على الرسالة، وذلك رغم مشاغلها الكثيرة، وسوف يكون لملاحظاتها العلمية القيِّمة الأثر الأكبر في إثراء الرسالة، فلسيادتها جزيل الشكر والتقدير، جزاها الله عني خير الجزاء، وأمدها بوافر الصحة والعافية.
والله ولي التوفيق