Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين القيمية في التخطيط الاستراتيجي لمواجهة قضايا التعليم الجامعي في فلسطين /
المؤلف
عليان، سحر فضل عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر فضل عبدالحميد عليان
مشرف / تودرى مرقص حنا
مشرف / عبدالودود محمود مكروم
مناقش / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مناقش / محمد إبراهيم طه خليل
الموضوع
التخطيط الاستراتيجي. قضايا التعليم الجامعي. قضايا التعليم الجامعي - فلسطين.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 273 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دمج المضامين القيمية في التخطيط الاستراتيجي وفعاليته في مواجهة قضايا التعليم الجامعي في فلسطين، ومعرفة المشكلات التي تعيق عملية دمج القيم في التخطيط الاستراتيجي، وتحديد متطلبات دمج القيم في التخطيط الاستراتيجي لمواجهة قضايا التعليم الجامعي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم استخدام المقابلات الفردية مع رؤساء الأقسام في الجامعات الفلسطينية، والبالغ عددهم (30) وتصميم استبانة تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (259) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية في العام الدراسي 2023/2024م. وقد توصلت الدراسة إلى أن القيم تلعب دوراً أساسياً في توجيه وإرشاد سلوكيات الأفراد في اتخاذهم لقراراتهم، وكيفية تعاملهم مع الآخرين، وأن التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الفلسطينية يفتقر إلى عملية دمج المضامين القيمية، حيث يواجه صعوبات عديدة، كغياب الوعي بأهمية المضامين القيمية لدى المخططين، وتم عرض بعض المقترحات كإيجاد هياكل تؤمن بأهمية المضامين القيمية، وقدمت الدراسة تصورا مقترح لمواجهة قضايا التعليم الجامعي من خلال دمج المضامين القيمية في عملية التخطيط الاستراتيجي الجامعي.