الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم هذه الدراسة بأثر وسائل الاتصال الحديثة على تطوير العملية التعليمية من خلال دراسة مقارنة لمدرسة تعليمة حكومية وأخرى خاصة للوقوف على مدى تطور المنظومة التعليمية بالقطاعين العام والخاص وكذلك معرفة أثر وسائل الاتصال في تطوير العملية التعليمية. وقد اشتملت هذه الدراسة على مقدمة وأربعة فصول كما يلي: جاء الفصل الأول بعنوان: ”المدخل النظري والمنهجية”، وتضمن مشكلة الدراسة والأهمية والأهداف والتساؤلات والمفاهيم والدراسات السابقة والموجهات النظرية للدراسة ثم الإجراءات المنهجية للدراسة. وحمل الفصل الثاني عنوان: ”تكنولوجيا التعليم: النشأة والمفهوم والتحديات”، وتضمن مفهوم تكنولوجيا التعليم، والتطور التاريخي، والخصائص، ووسائل تكنولجيا التعليم، علاوة على أسباب ومبررات استخدام تكنولوجيا التعليم، بجانب تحديات ومعوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، وأخيرا دور التكنولوجيا الحديثة وشروط نجاحها في تطوير العملية التعليمية. وتناول الفصل الثالث: ”التعليم الهجين وتطوير نظام التعليم”، وتضمن التعليم الهجين وأثره على تطوير المنظومة التعليمية، وكيفية الاستفادة من الثورة التكنولوجية في تطوير التعليم عن بعد في إطار رؤية مصر 2030، ومقترحات تعزيز تطوير المنظومة التعليمية في مصر. وناقش الفصل الرابع: ”تحليل نتائج الدراسة الميدانية”، ويشمل تحليل بيانات الدراسة الميدانية، ورؤية المعلمين لدور التكنوولجيا في تطوير العملية التعليمية. وكذلك اشتمل على نتائج الدراسة والتي كانت من أهمها استخلاص نتائج الدراسة الميدانية. ثم التوصل إلى نتائج الدراسة النهائية ووضع التوصيات ذات الصلة. ثم جائت في النهائية خاتمة الدراسة والتوصيات واشتملت الرسالة أيضا على قائمة ضمت ثلاثة ملاحق، لاستمارتي البحث و بيان بأسماء السادة المحكمين، وأخيراً جاءت قائمة المراجع باللغة العربية والأجنبية وملخصا الدراسة باللغتين العربية والانجليزية. |