الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام الأغاني الشعبية الفلكلورية لزيادة الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا، وتكونت عينة الدراسة من (١٢) طفلاً وطفلة (٦ ذكرًا)، (٦ أنثى) وتراوحت أعمارهم بين (٦-٩) سنوات، بمتوسط قدره (8.08)، وانحراف معياري قدره (0.71)، كما تراوحت درجات ذكائهم بين (٥٠-٧٠) على مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود ابو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، ٢٠١١)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: اختبار نمو اللغة (إعداد: نهله عبدالعزيز رفاعى، ٢٠٢١)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص، ٢٠١٣)، ومقياس ستانفورد-بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود ابو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، ٢٠١١)، واستمارة موافقة ولى الأمر (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على استخدام الأغاني الشعبية الفلكلورية (إعداد: الباحثة)، وتم تطبيق البرنامج في مركز أولاد أم النور بمسطرد (شبرا الخيمة)، وكشفت النتائج عن فاعلية البرنامج في استخدام الأغاني الشعبية الفلكلورية لزيادة الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا. |